WAKE UP MY PEOPLE

WAKE UP MY PEOPLE

Thursday, April 14, 2011

التخطيط الهزيل في الاردن ........التربيه والتعليم

ها هو الفصل الدراسي الاول وقد شارف على الانتهاء ما زالت المئات من المدارس ان لم تكن جميع مدارس المملكه تشكو من نقص في المدرسين وخاصه مدرسي العلوم والرياضيات والانجليزي ,فقل لي بالله عليك يا رئيس الوزراء لماذا تدمجون وزارتي التربيه والتعليم ووزاره التعليم العالي مع بعضها وتسلمونها للمعاني الذي تعبق سيرته بالفساد ورائحته ؟ومن هو هذا الذي يسند ظهره ويبقيه في هذا المنصب مع انني اعرف تلكالصبيه المتصابيه صاحبه النفوذ الاقوى التي عينته وتدعمه (ولن اذكرها بالاسم هذه المره لان بعض القراء يقولون انها من المحصنات اللواتي لا ينبغي قذفهن مع انها تقذف بسمومها يمنه ويسره )  .
لا يمر يوما دون ذكر النقص الحاصل في كوادر التدريس في الصف المحليه ولكن رئيس الحكومه ووزير التعليم ومؤولي التعليم لا يقراون الجرايد على ما يبدو ,فالنقص عام لا يستثني مدارس ابتدائيه ولا ثانويه في الودن قبل القرى وفي البوادي قبل الفيافي وفي المدارس الخاصه قبل العامه .
هذه قضيه تتكرر كل عام على مدى السنوات العشر الاخيره بل واكثر من ذلك ولكنها تفاقمت في العهد الاخير عندما تولت تلك الفتاه امور التعليم والتخطيط له ,وسالقي باللائمه عليها بدون شك ,فهي ما تولت قطاعا الا افسدته محليا وجندت له جنودا خفيه تزهر بنجاحه عالميا ,فما هو الحل برايكم يا رئيس الحكومه ؟

الالاف من المعلمين ينتظرون التعين في وزاره اللا تربيه والا تعليم ولكن الواسطات خربت جرش وما زالت تنسيبات تخضع لاصحاب النفوذ والنواب المعفنين ويكون الشرط لمدارس معينه في محافظات معينه والنتيجه الاستنكاف عن الالتحاق بالعمل اذا لم يكن حسب الرغبه.

هل يمكن ان تكون قضية النقص في التخصصات العلمية حقيقيه ,لا والله ليس الامر كذلك، لان ما تقوم به  الوزارةمن أسلوب الابتعاث منذ سنوات عديدة سابقة يفتقد الى التخطيط الاستراتيجي السليم ويخضع للاهواء الشخصيه ورغبات وزراء التربيه المتعاقبين  .اليس  من الممكن أن تلجأ الوزارة إلى تخصيص مغريات ماديه ومعنويه حقيقية لجذب المتخصصين في هذه المجالات للتعيين في مدارس الوزارة.

امن المعقول ان تقوم  وزارة التربية والتعليم قبل يومين بالطلب من ديوان الخدمة المدنية ترشيح أسماء 1500 طالب وظيفة من اجل تعيينهم ويعد هذا الطلب  واحد من اكبرالطلبات الكثيرة التي طلبتها الوزارة ان لم يكن الاكبر. والتيتعزو السبب فيه الى أن نسبة من المرشحين قد استنكفوا عن التعيين .
نعم ان هذا الطلب جاء متأخرا جدا جدا ، وهو طلب يتناقض مع ما أعلنته الوزارة في بدايات العام من أنها قد استكملت إجراءاتها ، وترتيباتها لبدء العام الدراسي. وأن حاجات المدارس من الهيئات التدريسية والكتب المدرسية تم تأمينها مبكرا ,حيث كان من المفروض أن يتم في وقت مبكر ، وليس في نهاية الفصل الأول وعليه فينبغي ولو بسببه فقط تنحيه المعاني الفاسد لا بل واحالته الى القضاء هذا لو كان مسؤول امين على مصلحه البلد وهذا نداء موجه الى مسؤوله التعليم في الاردن رانيا الياسين .
فهل ستقوم رانيا بالتحقيق في طلبي هذا الذي سيكون الوحيد الموجه اليها وانا اعلم انها تقراء عرب تايمز الان لوجودها في بلاد الانجليز التي تتيح لها الاطلاع على الموقع كونه غير محظور هناك ؟ .
الوزارة ومسؤوليها يكذبون ويجاهرون بالكذب لا بل انها ترد طلب الدفعة الأخيرة إلى الاستنكافات التي حدثت . والتي تشكل نسبة لا يستهان بها . حتى وان كان هذا صحيحا فلماذا كل هذا التأخير في تعويض الاستنكافات ,فحتى لو كانت هناك استنكافات ، فقد كان بإمكان الوزارة أن تواصل طلب القوائم إلى أن تكتفي من التعيينات في وقت مبكر وبحيث لا تلجأ إلى التعيين على حساب التعليم الإضافي ومحدوديه امكاناته الماديه  إلا في أضيق نطاق ممكن .
واخيرا الم يكن ممكنا للوزاره زيادة عدد المطلوبين للتعيين ، بحيث تتضمن القائمة المطلوب ترشيحها عدد الشواغر مضافا إليها النسبة المتوقع استنكافها . وبحيث لا تؤثر عملية الاستنكاف على مجمل التعيينات وبالتالي على سير العملية التعليمية  عمليه بسيطه جدا تجنب العمليه التعليميه في الاردن هذه المصيبه التي تعاني منها . ولا بد لي من سؤال اخير هل يراد اعاده اهل الاردن وشبابه الى العهود الباليه من التخلف ومحو الاميه سؤال اخيرمطلوب من نادر الاجابه عليه قبل الرحيل.

تحيه لقزم الاردن ورانيا

No comments:

Post a Comment